أخطاء يجب تجنبها للحفاظ على بطارية الكمبيوتر

تتناقص كفاءة البطاريات للأجهزة الإلكترونية مع الوقت والاستهلاك، ولكن بعضها "يموت" بسرعة، وبشكل غير مفهوم للمستخدم، ويرجع ذلك أساسًا إلى طرق الشحن والتدفئة والحماية غير الصحيحة.


وإن أهم ما يميز أجهزة الكمبيوتر الوحي أو ما يعرف بأجهزة اللاب توب بخلاف حجمها أنها مزودة ببطاريات يمكنك من خلالها استخدامها دون الحاجة إلى توصيلها بالكهرباء. ومن المعروف أيضًا في نظام التشغيل Windows ومعظم أنظمة التشغيل الأخرى أنه بمجرد وصول شحن البطارية إلى أقل من 20٪، يفاجئك النظام على الفور بإشعار يخبرك بأنه يجب عليك توصيل الكمبيوتر المحمول الخاص بك على الفور بالكهرباء، وإلا فإنه سيتوقف عن العمل ضمن فترة معينة الفترة، وهي الفترة التي ينفد فيها شحن البطارية، ولكن دائمًا عندما تصل نسبة شحن بطارية الكمبيوتر المحمول إلى 100٪، لا تحصل على تنبيه أو حتى صوت أو أي شيء آخر من نظام التشغيل.

أخطاء يجب تجنبها للحفاظ على بطارية الكمبيوتر



يقدم موقع iFixit لإصلاح الأجهزة عددًا من التنبيهات والنصائح لتجنب إتلاف البطارية والحفاظ على تشغيلها لأطول فترة ممكنة :

*- شحن البطارية غير صحيح

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول بشكل متكرر دون شاحن، فحاول الاحتفاظ به أقل من 40 بالمائة. عندما يحين وقت إعادة الشحن، اجعله أعلى من 80 بالمائة. هذه هي الطريقة الأفضل والأكثر وضوحًا لإطالة عمر الكمبيوتر المحمول وسعة الشحن اعتمادًا على الموقع.
يمكن للبطارية المشحونة إلى أقصى حد لها، من فارغة إلى ممتلئة، أن تدوم من 300 إلى 500 دورة شحن، في حين أن بطارية الكمبيوتر المحمول المشحونة بنسبة 80 في المائة يمكن أن تدوم من 850 إلى 1500 دورة.

*- احتفظ بجهازك ساخنًا على الكهرباء

يقول الموقع إنه لا توجد مشكلة في ترك الجهاز متصلاً بعد شحن البطارية بالكامل إلى 100 بالمائة. بمجرد أن تصل البطارية إلى 100 في المائة، تتوقف معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة عن الشحن، لكن المشكلة تكمن في ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.
قد تكون هذه الحرارة ناتجة عن العمل المكثف أو لأن المنطقة التي يتم استخدام الكمبيوتر فيها ساخنة. يمكن أن يؤدي الجمع بين أقصى سعة للبطارية والحرارة الزائدة إلى إتلاف البطارية وتقليل عمرها.

*- امسك الأجهزة في متناول اليد

نظرًا لصغر حجمها وعدم وجود مراوح تبريد كبيرة، يمكن أن ترتفع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر المحمولة لدرجة التسبب في حروق جلدية تدريجية. 
تؤدي الحرارة الناتجة عن الوركين عن طريق حبس الحرارة وسد الفتحات أيضًا إلى قتل بطارية الكمبيوتر المحمول.
لذلك، اترك غطاء الكمبيوتر مفتوحًا لفترة من الوقت بعد تشغيل الكمبيوتر المحمول واحتفظ به بعيدًا عن الوركين والوسائد وما إلى ذلك.

*- ترك الشحنة حتى الصفر


يردد الموقع النصيحة بترك الشاحن بنسبة 40 إلى 80 في المائة، لذا فإن الوصول إلى الصفر المطلق يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لعمر البطارية.
يؤدي التفريغ الكامل مع إعادة الشحن الكامل إلى إجهاد مفرط للبطارية. تنخفض بطاريات الهاتف المحمول من 88-94٪ إلى 73-84٪ بعد 250 دورة شحن وتفريغ كاملة فقط.
المرة الوحيدة التي تحتاج فيها إلى استنزاف البطارية تمامًا هي عندما تقوم بتثبيت بطارية جديدة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه تضحية صغيرة جِدًّا تمنح الجهاز تقديرًا أفضل لعمر البطارية والنسبة المئوية المتبقية على مدى فترة طويلة جِدًّا، وتمنع عمليات الإغلاق غير المتوقعة والقراءات الخاطئة.

*- لا تستبدل البطارية بعد أن تقل كفاءتها عن 80 بالمائة.

توصي معظم المصادر باستبدال البطارية بعد أن تقل كفاءتها عن 80 في المائة، حيث تبدأ مقاومتها الداخلية في الزيادة بشكل ملحوظ، مما يجعلها تستغرق وقتًا أطول في الشحن، وتصبح النسبة المتبقية من الوقت والشحن أقل وثوقية، أو على الأقل أصعب.

*- لا تستخدم البطارية أثناء ممارسة الألعاب

من المعروف أن الألعاب تستهلك الكثير من موارد الجهاز، لذلك يجب على المستخدم تجنب الاعتماد على البطارية فقط أثناء ممارسة الألعاب، حيث يؤدي ذلك إلى استهلاك كبير للطاقة وعمر البطارية، ويؤثر بشكل كبير على عمرها، لذلك يجب على المستخدم أيضًا تجنب مثل هذا الشيء. أكثر.

*- احرص على عدم وضع البطارية بالقرب من مصدر حرارة.

يجب على المستخدمين أيضًا تجنب وضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم بالقرب من مصادر الحرارة، وعلى الرغم من أن هذا قد يؤثر على أداء الجهاز بشكل عام، إلا أنه يؤثر أيضًا على البطارية بشكل خاص، مما يؤدي إلى استنزافها بسرعة بالإضافة إلى التأثير على العمر الافتراضي للبطارية أيضًا.


أخطاء يجب تجنبها للحفاظ على بطارية الكمبيوتر


☆ إرشادات لإطالة عمر بطارية الحاسوب

و كما ذكرنا ان المشاكل الرئيسية التي يواجهها مستخدمو اللاب توب هو استنزاف البطارية بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.وعلى الرغم من أن الجهاز يشير إلى أن البطارية يمكن أن تستمر لساعات أخرى ، ستجد أن الجهاز يتوقف عن العمل بعد بضع دقائق ، فإليك الخطوات البسيطة لمحافظة على بطارية جهازك المحمول.



- تقليل سطوع الشاشة إلى الحد الأدنى الذي يمكنك العمل به. هذه مشكلة نسبية تختلف حسب المستخدم ونوع الكمبيوتر وحجم الشاشة ودقة التباين.

- التحكم في المؤثرات المرئية والميزات المخفية لنظام التشغيل ، خاصة إذا كنت تستخدم نظام التشغيل "Windows VIST". هناك العديد من الميزات التي يمكنك تخطيها دون التأثير على الأداء العام للنظام ، ولكنها ستفيد بشكل كبير عمر البطارية وسرعة الكمبيوتر.

- اجعله بحيث لا يؤدي إيقاف تشغيل الشاشة إلى وضع الكمبيوتر في وضع "السكون" أو شيء من هذا القبيل. عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر ،
يتم إيقاف تشغيل الشاشة تلقائيًا ، مما يعني أن معظم استهلاك الطاقة لا يؤثر على تشغيل الكمبيوتر. ترك الكمبيوتر مقطع فيديو طويلاً على YouTube بعنوان "حافظ على غطاء الكمبيوتر مغلقًا ، على سبيل المثال". ، اترك برنامجًا يستغرق وقتًا طويلاً لتثبيته وإغلاق الشاشة ، وستلاحظ قدرًا هائلاً من الطاقة بهذه الطريقة.

- التحكم في نسبة الطاقة المتبقية التي سيتم عندها إيقاف تشغيل الكمبيوتر بأمان. يتيح لك نظام التشغيل ، من خلال وظيفة "Power Options" ، تغيير النسبة المئوية لطاقة البطارية المتبقية التي سيتم عندها إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا لحفظ البيانات المعالجة ، ويستغرق النظام دائمًا النسبة المئوية للنسخ الاحتياطي لتوفير الوقت الكافي إغلاق الكل البرامج التي تقوم بتشغيلها وحفظ الإعدادات. ولكن يمكنك معالجة هذه النسبة وبالتالي يكون لديك وقت تشغيل أكبر قبل إيقاف تشغيل الكمبيوتر.

ملحوظة : كن حذرًا عند استخدام هذه الميزة ، فقد تفقد بيانات مهمة إذا فشل الكمبيوتر في إيقاف تشغيل نظام التشغيل بأمان بسبب نفاد البطارية قبل اكتمال عملية إيقاف تشغيل نظام التشغيل.

- تعطيل الميزات اللاسلكية مثل "Bluetooth، Wi-Fi" عند عدم استخدامها لأن تشغيلها يستهلك طاقة البطارية بالرغم من صغرها إلا أنها فعالة.

- أغلق جميع البرامج التي لا تحتاجها ، فكلما زاد عدد البرامج التي تعمل ، زادت قوة المعالج ، مما يعني أنه كلما تطلب الأمر أقوى.

ملحوظة :  هذه النقطة ذات أهمية كبيرة في حالة الأجهزة ذات المعالجات ثنائية النواة ، حيث أن هذه المعالجات الحديثة تعتمد أكثر على تجزئة طاقة المعالج بحيث لا يعمل المعالج بكامل طاقته إذا لم يكن ذلك ضروريًا.

- استخدم خاصية "الوضع الهادئ" إن وجدت والموجودة في بعض الأجهزة الحديثة. يعتمد على إجبار الكمبيوتر على كتم الصوت تلقائيًا ، وفكرته هي الحفاظ على طاقة المعالج عند أدنى مستوى إذا كان موجودًا. لم يتم تضمينه ، لذلك فإن النظام مدعوم أيضًا. يعتبر تبريد الكمبيوتر ضئيلًا ، مما يقلل من متطلبات الطاقة الإجمالية للكمبيوتر ، ولكنه يؤثر على الأداء العام للكمبيوتر. يصبح الكمبيوتر أقل تفاعلية وأقل قدرة على معالجة البرامج كثيفة الاستخدام للموارد.

- ضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع "السكون أو الاستعداد" إذا لم تستخدمه لفترة قصيرة من الوقت ولا تقوم فقط بإيقاف تشغيل ال
شاشة وأيضًا لا تقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا حيث ستبدأ فترة بدء التشغيل لإهدار الكثير من الطاقة.